لمَ يجب عليك أن تفهم تحسين محركات البحث SEO؟

by محمد جواد
0 comment
A+A-
Reset
زواحف محركات البحث Crawlers

ما هو تحسين محركات البحث SEO ولمَ يجب عليك فهمه؟

كتب سيرجي براين ولورنس بيج في ١٩٩٨ ورقة علمية بعنوان: تشريح محرك البحث ذو الرابط التشعبي واسع النطاق كأطروحة دكتوراه لجامعة ستانفورد. كانت تلك الورقة المتاحة على الإنترنت حتى يومنا هذا، هي بداية نظام تراتبيّة نتائج البحث، للموقع الإلكتروني الأكثر زيارة بالعالم. بحسب الإحصائيات، يولد قوقل ٤٤،٠٠٠ ألف عملية بحث في الثانية، وبأكثر من ٨٠ مليار زيارة بالشهر.

جاءت قوقل بنظام بحث مختلف عن محركات البحث قبلها، بتقديم نظام استشهاد يرفع من تصدر الصفحات بناءً على المواقع التي تشير إلى تلك الصفحات، ومحددات أخرى يعلنونها وغيرها خفية. يمكننا أن نعرّف الـ SEO بإيجاز بأنه ممارسة تهيئة قطعة المحتوى لأن تكون قابلة للقراءة من زواحف قوقل، لكي تحظى برتبة متصدرة بالبحث أو قريبة من النتائج المتصدرة.

تعد قيمة قطعة المحتوى من أهم عناصر تصدرها، بالإضافة إلى:

  • سرعة الموقع
  • صور موصوفة نصيًا
  • الوصف التعريفي Meta Description
  • عناوين رئيسية وفرعية تحاكي نوايا الباحث H1, H2
  • نص البديل للصور لتقرأها زواحف محرك البحث Alt Text

 

أتلبس قبعة بيضاء أم سوداء؟

ينقسم مجتمع محسني محركات البحث إلى فريقين، ذوي القبعات البيضاء، ويقابلهم لابسي قبعاتٍ سوداء. يمكن تعريف تحسين محركات البحث بقبعته البيضاء أنه ما يوظّف آلية تصدر الموقع الإلكتروني إلى رُتب أعلى من خلال ممارسات أخلاقية وصحيحة دون أن يحتال على نظام البحث. أما محسّن محرك البحث ذو القبعة السوداء، فهو يجيز التحايل والتلاعب وفعل أي شيء قد يساعده على التصدّر بنتائج البحث SERPs.

ازرع مقالًا تحصد زيارة

مع كشف تلك الآليات التي تمكّن مدير الموقع الإلكتروني من تصدر موقعه بنتائج البحث، انكب المهتمون باستغلال تلك المعرفة على صناعة محتوى مكثّف بإدارة ما يسمى بمزارع المحتوى. تنشر مزرعة المحتوى الكثير من المقالات بالحد الأدنى من الجودة، أي الجيدة بما يكفي لأن تجذب زائرًا، دون الاجتهاد بتقديم منفعة حقيقية.

ما هي أقسام الـ SEO؟

تفرّع الـ SEO مؤخرًا لأقسام جعلت وجوده حاضرًا أكثر من ذي قبل، مثل التجارة الإلكترونية والبرمجيات كخدمة SaaS وشبكات التواصل الاجتماعي الحديثة. إلا أن من المتعارف عليه أن أقسام تحسين محركات البحث هي ثلاثة أنواع:

  • تحسين محرك البحث الداخلي On Page SEO
  • تحسين محرك البحث الخارجي Off Page SEO
  • تحسين محرك البحث التقني Technical SEO

 

تحسين محرك البحث الداخلي On Page SEO

 تستطيع أن تحسّن الـ SEO الداخلي بالموقع من خلال عدة أدوات يمكنك تركيبها أو الاستعانة بها حين تُنتج المحتوى، إضافات المتصفح هي من تلك الأدوات. أدعوك لقراءة سبع إضافات كروم لا غنى عنها للمستقل العربي، حيث يمكنك تثبيت إضافات معيّنة بالمتصفح. سيساعدك ذلك على الالتفات لمواضع يحسن فيها تعديل جزئية تساهم في جعل قطعة المحتوى أكثر إتقانًا. أستخدمُ شخصيًا إضافة All in one SEO بداخل محرر الوردبريس، تظهر لك نسبة مئوية تبيّن فيها بنية اكتمال المقال النصيّة ونواقصه قبل النشر.  

تحسين محرك البحث الخارجي Off Page SEO

يتمحور تحسين الـ SEO الخارجي حول كمية الروابط الخلفية لصفحتك، أي عدد من يشير إلى محتواك برابط مضمّن بصفحاتهم. ستزيد منسُلطة” موقعكبالتعبير المستخدَم من قبل مجتمع الـ SEOمع تزايد روابطك الخلفية الخارجية. برأيي أن نظام الاستشهاد الذي صنعته Google في غاية الذكاء، فكيف تميّز محتوى ذا جودة عالية؟ ابحث عمَّ استند عليه مستخدمون كُثر واستشهدوا فيه، فذلك لا يأتي إلا بالاجتهاد في عمل تُعجب به شريحة واسعة من القراء ليتصدر نتائج البحث. اقرأ كيف تجعل محتواك في المقدمة باستخدام SEO.

تحسين محرك البحث التقني Technical SEO

يمكن تعريف السيو التقني أو Technical SEO بأنه الممارسات التقنية التي تساعد على تصدّر الموقع. يشمل ذلك تقديم خريطة للموقع الإلكتروني Site Map، وبناء هيكلة المدونة لأن تكون سهلة التعرّف والقراءة من جانبها التقني. مثل أن تتجنب ترك صفحات تنتهي إلى طريق مسدود (أعطال في الصفحة) أو تصنيف المحتوى بشكل غير سليم.

كيف تتعلّم تحسين محركات البحث؟

يتساءل البعض عن أفضل دورات تحسين محركات البحث (السيو) عبر الإنترنت. تكثر الاقتراحات وتوصيات مقدمي الدورات عن أفضل السبل لتعلم هذه المهارة. بالفعل يمكنك إيجاد دورات تدريبية بمختلف المجالات على الإنترنت. إلا أن تطبيقها والتعلّم بالتجربة يعد أجدى من الدراسة النظرية البحتة. قد تسأل لمَ أطبق قبل أن أتعلم؟ أجيبك بأن التغيّرات سريعة للغاية في أي مجال تقني، وليس (السيو) فحسب. إذ تخلّفك عن مواكبة جديد التقنية وعلاقتها بالمجال الذي تودّ إتقانه قد يجعلك متأخرًا عن الركب الرقمي.

 

الحق بالجديد من خلال متابعة قناتي على اليوتيوب وحسابي على تويتر.


إذا أعجبتك هذه المقالة اقرأ هل تحتاج الشركات صناعَ المحتوى؟ [تقرير ٢٠٢٣] والتي تناولت دراسة تبيّن تزايد الطلب على المحتوى وصنّاعه.


حقوق صورة البارزة: Unsplash –  Growtika

قد يعجبك الآتي

Leave a Comment